الأربعاء، 25 يناير 2012

اوتار البعيد




                        عزف اوتار البعيد 

هائمة على شفاه الشوق أناديكَ وأهمس
في المسافة الفاصلة بيننا..
قبلة تنتظر غيماً يهدهدها على ناي اللقاء
فيدندننا القمر
في المسافة الفاصلة بيننا..
روح تنتظر أنفاسكَ
وخمر ينتظر شفاهكَ
في المسافة الفاصلة بيننا..
حمائم تعشق عزف أوتار البعيد
ونورٌ يختبئ في طيّات جمركَ
في المسافة الفاصلة بيننا..
اتأملكَ على شرفة الشوق
وأتحرّش أنفاسكَ ولهفة نبضي إليك
أشاكس غيم الشوق فيهطلني على ملامحكَ
في المسافة الفاصلة بيننا..
يحتضر الياسمين على شرفات الإنتظار
وكقوس قزح تتلوّن ملامحكَ على أيامي
أيّ سماءٍ تتسع لكل هذا المدى!!
في المسافة الفاصلة بيننا..
أصرخ: ما أجمل الإسراء من شفاهكَ إلى شفاهي
في المسافة الفاصلة بيننا..
منفي هو الوقت بدونكَ والقلب غريب في الجسد
في المسافة الفاصلة بيننا..
أنام على كتف الغياب
وأحملُ مسبحة نبضي
وأسبّح بإسمكَ وعيناي قناديل بكاء
تخشع لطيفكَ
في المسافة الفاصلة بيننا..
ذكرى شفاهكَ شفيعي وإمامي و صلاتي
يا لسحرها و جلالها
تؤمّكَ أنفاسي خمس سكرات في اليوم
يا لأركان عشقكَ ما أطهرها

  •  ******                                                                               (يسرى)
     

"الكتابة على ضوء بندقيّة ـ 2

  


                                                       هجرة الرّعد


نظرت إليه وهو يلقي محاضرته على طلبته والحضور يصغي إليه بشغف بينما كانت الصّحافة بعدساتها تلتهمه... لم أستطع مقاومة فضولي و لا عتابي و لا...
غزلي بعباراته أحرجني فكنت أبادلها الابتسام و انعقاد حاجبيه لسؤال مبهم من الجالسين على يمنتي و يسرتي كان يضايقني فأبادلهم الاتّهام. فأقول له: تابع فأنت منتصر بحول اللّه. فينتصر و يقنع و يقول على لسان شكسبير: "أعذب الشّعر أكذبه" يعني و بالتٍالي يمكننا القول بأنّ أعذب الشّعر أصدقه، أو بالأحرى أصدق الشّعر أكذبه. فكيف ذلك؟؟؟!!!!!!!!
اكذب عليّ وعلّمني الصّدق في الكذب
فقلبي إذا دقّ يركع لصلاته العرب
و جنّي إذا ماج يغتصب الكِبْرِ في الحبّ
و فكري إذا ضاج يُسْكِر الكرم في العنب
أخذ الألوان جميعها من سلّة الكتب و راح يرسمني بأفكاره عن علاقة السّلطة بالدّين وعن علاقة اللّغة بالحضارة و الخيال بالإثارة...
فرأيتني عارية الوصف بل مغتربة في اللّحظ.. هل هاجرت إلى كتب لألبسها و نسيت في القرى ثوبي؟؟؟؟!!!!!!!!
فحكايات "ألف ليلة وليلة" تاريخها غارق في القدم. و أنا التّائهة في زمني أندهش لخيال "مائة عام من الوحدة"؟؟؟ فكم من من حكاية يرويها أجدادنا نراها في "علبة الضخّ"؟؟؟ و كم من جريمة كتبناها في صفحة حوادثنا نقلت من تاريخ إعدامنا بالحرق و الشّنق.. و كم من حبّ عشقناه أصبحنا نتباهى به وننقله في مذكّراتنا..!!!! و كم من سنبلة قمح نشأت هنا و سافرت إلى بطونهم. و كم و كم و كم!!!!!!!!
يال قمّة جهلي!!!!!!!!!!!!
فهل تكلّمت حيواناتهم الرّوائيّة قبل ابن المقفّع وهل نامت أميراتهم في قصور غير التّي صنعت في عتمة ليالينا؟؟؟ لقد ألفت صحارينا قصائدنا ونام "الحكواتي" في مقاهينا...
فهل صدّرنا لهم الجن ليصطادوه و ليستجيب لخيالهم فيستعمرون القمر فيعمّرون فيه. فنجني نحن دقّات ساعات نومنا بعد أن نبّهناهم لآلة قيس الزّمن و بعد فرارحكايات ذاب زمنها في الحروب... وهل تعبنا من الحلم و من الجبر و من التّساؤل..؟؟؟؟ أين النّجوم التّي كانت ترقبنا؟؟؟ هل ذابت في فضائهم؟؟ أين رنّات عود زرياب و آهات الموشّحات؟؟؟ هل ذاب تاريخ المنى في أمنياتهم؟؟
قالوا عن الأدب أنّه للتّأديب. فالعقل إذا هوى ضاعت متاهاته. و عقلنا نزح إلى كتاباتهم... إذا فتبعيّتنا أصبحت اتّباعيّة.
ف"الأدب الاتّباعيّ أدب العقل بلا منازع. - العقل دليل الأديب الذي يعصمه من الزلل.-وهو أداة ثمينة في تمييز الجيد من الرديء في الأدب. - وهو سلاح الأديب في سعيه لخلق أدب إنسانيّ خالد شبيه بالأدب القديم. -وهو ملكة مشترآة بين البشر يختلفون ، انفعالاً، عاطفة، خيالاً". ابتسمت لقوله وفجأة،قال لي: "أين ذهبت؟.. هل سرحت؟؟؟"
فأجبته بغمزة من شهدي : أنا هنا، أنا معك ها هنا أناضل ضدّ هجرة الرّعد...
                                                                                                                رحاب السّوسي

                                                                                                                     (تونس)

من المجلس الوطني السوري الى الشعب اللبناني

رسالة مفتوحة من المجلس الوطني السوري إلى الشعب اللبناني الشقيق

أيّها الأشقّاء اللبنانيّون:
مع دخول ثورتنا، ثورة الشعب السوري، شهرها الحادي عشر، ومع التضحيات التي يقدّمها شعبنا من أجل الحريّة والكرامة والتغيير الديموقراطي، وفي غمرة نضالنا لإسقاط نظام بشّار الأسد وعصابته، وهو هدفٌ يقترب من التحقّق، فإنّ مجلسنا يقدّر عالياً وقوف الشعب اللبنانيّ بجانب شقيقه الشعب السوريّ، ودعمه السياسيّ والإنسانيّ والأخلاقيّ للثورة السوريّة.
ويرى المجلس الوطنيّ السوريّ أنّ بين الشعبين السوريّ واللبنانيّ قضيّة مشتركة، ذلك أنّ الديموقراطيّة لسوريّة خيرُ دعم لاستقلال لبنان، وهي فرصةٌ لطيّ صفحات سود في تاريخ العلاقات السوريّة - اللبنانيّة، مردّ سوادها إلى النظام الديكتاتوريّ في سوريّة، والذي مارس أبشع صور الوصاية والنفوذ والتدخّل.
ويؤكّد مجلسنا أنّ المنعطف الذي ترسمه الثورة السوريّة بين زمنَين: زمن الديكتاتوريّة والطغيان من جهة، وزمن الحريّة والديمقراطيّة من جهة ثانية، يفتح الأفق واسعاً أمام مستقبل مشترك لشعبينا ويؤسّس للتعاون الوثيق بينهما.
أيّها الأشقّاء اللبنانيّون:
إنّ المجلس الوطنيّ السوريّ، إذ يسعى إلى مستقبل مضيء بين سوريّة الحرة الديمقراطية ولبنان، يؤكد على المبادئ الآتية:
1. إنّ سوريّة الحرّة المستقلّة والديمقراطيّة تعترف بلبنان وطناً سيّداً مستقلاً.
2. وهي تريد للعلاقات السوريّة – اللبنانيّة أن تكون بين دولتين مستقلّتين سيّدتين متساويتين، وشعبين شقيقين يقوم بينهما تاريخ مشترك وحاضر مشترك ومستقبل مشترك.
3. وهي تتطلّع إلى أن تبني مع لبنان المستقلّ والديموقراطيّ مشاريع مشتركة بين الدولتين والشعبين في شتّى المجالات لا يتدخّل فيها جانب في شؤون الجانب الآخر، وتؤدّي الدولتان في إطارها دوراً تكاملياً في الإطار العربيّ من أجل قيام نظام عربيّ جديد يستلهمُ مفهوماً متجدداُ للعروبة بوصفها رابطة ثقافية وحضارية واقتصادية وانسانية. ويتعاون البلدان من أجل عقد عربي جديد يستلهم "إعلان الرياض" للعام 2007 ويؤسّس لترسيخ قيم التعددية والتسامح في العالم العربي.
4. وبعتبر البلدان التعددية الدينية والعرقية ميزة فريدة يتشارك فيها لبنان وسورية ويتعهدان الدفاع عن هذه الخصوصية التاريخية التي يعتبرانها مصدر غنى على المستويين الثقافي والانساني.
5. وهي تتطلع، انسجاماً مع المبادئ الآنفة، واحتراماً منها لميثاقكم الوطني المتجسّد في اتفاق الطائف، إلى عمل مشترك مع لبنان المستقلّ والديموقراطي من أجل معالجة فوريّة مباشرة للملفّات الملحّة الآتية:
أ‌. إعادة النظر في الاتفاقيّات الموقّعة بين البلدين في سبيل التوصّل إلى اتفاقيّات جديدة تراعي مصالح كلّ من البلدين من ناحية والمصالح المشتركة بينهما من ناحية ثانية.
ب‌. تركيز العلاقات بين البلدين والدولتين في إطار التمثيل الديبلوماسيّ الصحيح على مستوى سفارتين.
ت‌. إلغاء المجلس الأعلى اللبناني – السوريّ.
ث‌. ترسيم الحدود السوريّة – اللبنانيّة لا سيّما في منطقة مزارع شبعا.
ج‌. ضبط الحدود المشتركة بين البلدين.
ح‌. انهاء الدور الأمني – المخابراتي، سواء التدخّل في الشؤون اللبنانيّة، أو التهريب السلاح لجعل لبنان ساحةً تتنافى ومبادئ الكيان والدولة والقانون.
خ‌. تشكيل لجنة تحقيق سوريّة لبنانيّة مشتركة لمعالجة ملفّ المعتقلين والمفقودين اللبنانيين في سجون النظام.
أيّها الأشقّاء اللبنانيّون،
أمام السوريين بعد انتصار ثورتهم، وأمام اللبنانيين بعدَ حريّة سوريّة وديموقراطيّتها، كفاحٌ مديد من أجل نقل البلدين إلى عصر جديد، عصر الدولة المدنيّة، عصر الحداثة والتقدّم، عصر بناء المصالح المشتركة.
إن المجلس الوطنيّ السوريّ إذ يتقدّم بالمبادئ التي يرى أنّها يجب أن تحكم العلاقات بين سوريّة ولبنان، فإنّه في واقع الأمر ينطلقُ من مصلحة سوريّة في أن تقوم بينها وبين لبنان علاقات أخوّة وحسن جوار وعمل مشترك ومصالح بيّنة، ومن مصلحة سوريّة – لبنانيّة في أن ينهض نظام عربيّ جديد مؤسَّس على المصالح بين دول سيّدة ومتكافئة.
والمجلس الوطنيّ يختار هذا التوقيت للتقدّم بهذه المبادئ، على مشارف لحظة تاريخيّة لكل من سوريّة ولبنان، مشارف سقوط نظام الأسد الذي يمثّل العقبة الدائمة في طريق بناء العلاقات الصحيحة بين الدولتين والشعبين.
وإنّ ما نعلنُه اليوم ليس فقط فعلُ إيمان بتلك العلاقات، بل هو أيضاً فعلُ اعتراف بأنّ الدولتين المستقلّتين تستطيعان العمل معاً والتعاون معاً والإنجاز معاً. دولتان تساعد كلٌّ منهما الآخرى ولا تشكّل أيٌّ منهما عبئاً على الثانية.
أيّها الأشقّاء
ها هي الثورة السوريّة تخاطبكم من القلب إلى القلب ومن العقل إلى العقل.
ها نحنُ اليوم نعمل معاً.. من أجل مستقبل مشرق يحقق الأمن والسلام والاستقرار للمنطقة وشعوبها.
المجدُ للشهداء من أجل استقلال لبنان،
والمجدُ لشهداء الثورة السوريّة الذين يكتبون بدمائهم مستقبل سوريّة ولبنان والمنطقة.

                                                                                  المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري
                                                         info@snc-syria.net

الربيع العربي ليس مؤامرة *



 جورج قرم: الربيع العربي ليس مؤامرة


يعالج جورج قرم في دراساته وكتبه مسائل عدّة تهم الباحث الساعي إلى فهم العالم العربي والغربي وإشكالياتهما. الجيوسياسية حاضرة بشكل واضح في أعماله ويربطها بالفلسفة لتفسير جزء مهم من العلاقات الدولية
أنطوان فليفل
■ الجيوسياسة حاضرة في أغلبية دراساتك، هل يمكنك تحديدها لنا؟
الجيوسياسة كلمة مركبة تعني مقاربة لأوضاع نزاعية الطابع في غالب الأحيان، لها علاقة بالموقع الجغرافي لدولة ما وبجوهر كيانها السياسي، فنجمع هنا بين مقاربة جغرافية نزاعية وبين مقاربة سياسية.
■ ماذا يمكن أن تضيف هذه المقاربة إلى فهم العالم العربي وإشكالياته؟
أنا رأيت أنّ مصير المجتمعات العربية هو في نهاية الأمر مرتبط بالوضع الجغرافي للمنطقة العربية، بالإضافة إلى كل من إيران وتركيا، إذا اعتمدنا مفهوم الشرق الأوسط. فللمنطقة ثلاث ميزات تستجلب التدخل الخارجي. فهي منبع الديانات التوحيدية الثلاث التي انتشرت عالمياً، وهي موقع جغرافي استراتيجي. وأخيراً هناك وجود النفط الذي جلب أطماع الدول الاستعمارية الكبرى والغنية. هذه الميزات الثلاث لا تزال موجودة، وتضاف إليها مشكلة أخرى عند العرب: فهم على خلاف الأتراك والعثمانيين، بعد أفول الخلافة العباسية، خرجوا من التاريخ السياسي للعالم، وأصبح الفرس والأتراك هم أسياد المنطقة. فعندما انهارت السلطنة العثمانية، وجدت المجتمعات العربية نفسها يتيمة، هي التي تعودت العيش في ظل الخلافة الإسلامية. وكانت تنقص هذه المجتمعات أيّة خبرة لإدارة نفسها بنفسها. هذا بالإضافة إلى تمزّق المجتمعات العربية بين الاستعمار البريطاني والاستعمار الفرنسي، وزرع الكيان الصهيوني في وسط المنطقة العربية فصلاً بين المشرق والمغرب العربي. وبعد المرحلة الناصرية التي جمعت العرب في مرحلة ما، تشتت العرب وتشرذموا، وأصبحت كل دولة عربية تتحالف مع جهة خارجية بدلاً من أن تتحالف الأنظمة العربية في ما بينها. لذلك سميت المنطقة العربية في شكل خاص منطقة فراغ القوة الذي جذب حينها الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة، ثم بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، برزت إيران كقوة إقليمية مهمة ومعادية للولايات المتحدة، فاستمر الانقسام بين الأنظمة العربية. والآن نشهد صعود القوى التركية، ومن غير الواضح إن كان هذا الصعود بالاتفاق مع الولايات المتحدة لتتصرف تركيا كوكيل للمصالح الأميركية، أو إذا كانت هي حركة ذاتية للمجتمع التركي.
■ هل من رابط ما للفلسفة أو للمنهجية الفلسفية بالجيوسياسة؟
الرابط مباشر وأساسي، إنما لسوء الحظ، معظم الاختصاصيين بأمور السياسة الدولية والعلاقات الدولية قليلاً ما يعطون لعامل الإدراك الفلسفي للعالم، في صياغة سياسات الدول الكبرى، الأهمية التي يستحقها. ففي معظم الأحيان، تأتي عمليات الاستيطان والاستعمار لتختبئ وراء أهداف نبيلة فلسفية الطابع. فعندما غزا الأوروبيون العالم كان باسم تنوير الشعوب دينياً لكي تتعرف إلى المسيحية. وفي القرن التاسع عشر، كان الغزو باسم الحضارة ليساعدوا شعوباً متأخرة حضارياً. وساهم أيضاً الفكر الفلسفي الماركسي في تأييد هذا النوع من الحجج الفلسفية الطابع، لأنّ كارل ماركس كان يرى ضرورة أن تنفتح الدول «المتخلفة» للرأسمالية الحديثة، لكي تتسرع عملية التحوّل من النظام الرأسمالي البورجوازي إلى نظام اشتراكي بروليتاري. لدينا منبعان فلسفيان: فلسفة هيغل وفلسفة كارل ماركس. فقد تشابكا ليبررا كل الحملات الاستعمارية، ومن ثمّ لدينا في الفترة الأخيرة، المحافظون الجدد الأميركيون، مثل ريغان وبوش، الذي باسم الديموقراطية، غزا العراق. يجب تفكيك الحجج الفلسفية التي يحملها أي غاز أو أية دولة تقوم بشن الحروب، فذلك يتطلب باستمرار نوعاً من الشرعية الفلسفية أو الدينية.
■ ما هي المكوّنات الأساسية لفكرك؟
أنا أردت أن أعالج شيئين متكاملين. أولاً شعرت منذ دراستي في باريس بالادعاء الأوروبي في امتلاكهم الحكمة والفلسفة والانسانوية، على خلاف الشعوب الأخرى. فصدمت بنوع من النرجسية عند الدول الأوروبية، وهذا مسار طويل أدى في نهاية الأمر إلى وضعي كتاب «تاريخ أوروبا وأسطورة الغرب». ثانياً، كلما تعمقت بالثقافة العربية المعاصرة تبيّن لي مدى ارتباطها بشكل تابع إلى الفكر الغربي، وعدم اطلاعنا على الفكر الصيني والفكر الهندي وفكر الحضارات والمدنيات الأخرى. نحن أصبحنا في نوع من اللقاء وجهاً لوجه مع الغرب الأوروبي والأميركي. لقاء يضعنا في نوع من السجن، غوانتنامو فكري، لأنّ فكرة الاستقلال الفلسفي ضعيفة للغاية عندنا، وقد دعا إليها صديقنا ناصيف نصار. فشعرت بأنّ حتى الحركات الاسلامية الأكثر تشدداً هي في نهاية الأمر نتاج علاقة مرضية مع الفلسفة الغربية والنظرة الغربية إلى العالم. وبالفعل، ماذا نرى عند النخبة العربية المثقفة؟ إما انبطاحاً شاملاً أمام النظام الإدراكي الغربي للعالم، أو نوعاً من الرفض الهستيري له. وذلك في طبيعة الحال تبعية للمنظومة الفكرية الغربية. فأصبحت أدعو إلى الخروج من هذه التبعية، لتأسيس نظام إدراكي معرفي عربي، أي نظام يأخذ بالحساب حقيقة تاريخنا، ويبني هذه المنظومة المعرفية على ذلك. مثلاً، أهم سؤال لم يبحث به أحد هو: لماذا خرج العرب من الحكم؟ما دمنا لا توجد عندنا إجابة عن هذا السؤال، لا يمكننا بناء مستقبل أفضل. كيف انتهت الفتوحات العربية التي أسست للحضارة الإسلامية إلى العرب بالخروج من التاريخ. بالإضافة إلى ذلك طبعاً هناك التخبط بمسائل الهوية عند العرب، منذ زعزعة كيان السلطنة العثمانية في القرن الماضي، والتخبط بشكل خاص بين التمسك برابط ديني أو الدخول إلى التاريخ الوضعي. وإلى الآن المعركة دائرة بشكل كبير في الثورات العربية الأخيرة التي تتلخص في التنافس بين مفهوم الدولة المدنية العلمانية، ومفهوم دولة مرجعيتها أساساً الدين.
■ بما أنّنا تطرقنا إلى ذلك، كيف تقرأ إشكالية العلمانية والطائفية في لبنان؟
أعتقد أنّ لبنان كان له دور طليعي في القرن التاسع عشر، خاصة بعد المجازر الطائفية التي أيقظت العقل اللبناني. لكن نظام المتصرفية أسس لأول مرة في تاريخ لبنان لطائفية سياسية، ثم كرس عهد الانتداب في القانون العام وجود الطوائف كهيئة وسيطة بين المواطن وبين الدولة. وبعدها سعت وثيقة الوفاق الوطني إلى تهذيب الطائفية، وإعادة تكريسها بنحو أكثر توازناً بين الطوائف. نحن لا نزال أسرى الثقافة الطائفية، وهي ثقافة كارثية لأنّها تجعل من الإنسان العربي ينظر إلى أمور الدنيا من خلال المنظار الديني والمذهبي والطائفي، فلا يترقى إلى النظرة الوضعية. عندما بدأت الحرب الأهلية اللبنانية في 1975، كان المحور الأساسي القضية الفلسطينية، وما كان يجب أن تتحول إلى صدام بين المسلمين والمسيحيين. فلو طرحت بالشكل الصحيح، لما استدعت استنفار الشعور المذهبي، لأنّ القضية في لبنان كانت حول الوجود الفلسطيني المسلح. ويؤسفني أيضاً أنّ الجهات التي أعلنت الحرب على المنظمات الفلسطينية المسلحة هي اليوم مستعدة للتوطين، ولكل المقاربة الغربية السعودية، أو «العربية المعتدلة» للقضية الفلسطينية. وأنا اقول دائماً إنّنا في كثير من الأحيان نخسر ما نكسبه في المقاومات عندما تصبح المقاومة لها طابع ديني. فالقضية الفلسطينية ليست قضية دين، بل قضية احتلال شعب واستيطان. لو كان البوذيون أتوا واستوطنوا فلسطين، لجوبهوا بمقاومة شرسة. حتى لو أتى مسلمون أتراك أو إيرانيون واحتلوا فلسطين، أعتقد أنّ الفلسطينيين كانوا انتفضوا. جعل قضية فلسطين مجرد صراع أديان يقلل في نهاية الأمر من الإنجازات التي حققناها أخيراً في المقاومة.
ما هي آفاق الربيع العربي برأيك؟
لا شك في أنّ أحداثاً تاريخية حصلت، فيها ذاتية كبيرة. لم تثر الشعوب العربية نتيجة مؤامرة خارجية كما يحلو للبعض اعتقاده. لكن بطبيعة الحال، بسرعة كبيرة جداً دخلت الدول الغربية الكبرى في حمّى استعمارية جديدة، ولازمتها القوى المحافظة المعادية للحداثة السياسية ولحرية الإنسان التي كانت تسمى بالرجعية العربية في الماضي. كذلك دخل العنصر التركي على الخط وابرز نموذجاً إسلامياً كوجهة سير للثورات العربية. هذا طبعاً سيغرّب الثورات العربية ونرى نتائج مؤلمة سواء في ليبيا أو في سوريا أو في اليمن. ويبقى أن نرى إلى أي مدى ستذهب الثورات في مصر وفي تونس. وعلى كل حال، إنّ الثورات تأتي في حلقات، وقد انفتحت حلقة ثورية في العالم العربي. لكن من الصعب التنبؤ إلى أين ستذهب. أنا دائماً أقول إنّ الثورة الفرنسية انفجرت في 1789 وأعطت نتائجها النهائية فقط بعد قرن، أي عند تنظيم الجمهورية الثالثة، وإبعاد النظام الملكي عن فرنسا، وتثبيت المبادئ الجمهورية. فالحلقة الثورية تأخذ وقتاً طويلاً للغاية، وهي ليست ضربة سحرية تغيّر الأوضاع. وأنا أتصور أنّنا فقط في بداية مسار. وبطبيعة الحال، انزلاقنا إلى مناقشة قضايا دينية ومذهبية باستمرار هو نوع من الاشهار للثورة: فالنظر إلى ما حصل في البحرين وسوريا واليمن من منظار مذهبي هو خطأ. التحليل في غياب المنظومة الفكرية المستقلة والفلسفية هو مرض، فنحن نحلل حسب أدوات وأساليب الدعاية الغربية والأكاديميات الغربية والإعلام الغربي، ونحلل كل شيء بالمنظور المذهبي والطائفي. الولايات المتحدة بدأت قبل بضعة أشهر من غزو العراق بنشر وجهة نظر حول بلاد بين النهرين تقضي بأنّ المسألة تتعلق بأقلية سنية اضهدت أغلبية شيعية. طبعاً هذا النوع من التبسيط الذي نراه اليوم في تحديد الوضع في سوريا أيضاً هو مؤسف للغاية، وهو يؤدي إلى الهلاك وإلى الكارثة. يجب أن نخرج من التحليل المبني فقط على النظر إلى الشعوب العربية كشعوب دينية ومذهبية الطابع، لنرى حقيقة المعطيات الوضعية على الأرض: قضايا الفساد، والعدالة الاجتماعية، والاقتصاد الريعي الذي يؤبد أنظمة استبدادية. فكل مسار الديموقراطية يدل على أنّ الديموقراطية تقوم على تدمير الاقتصاد الريعي. ولسوء الحظ، إنّ الاقتصاد العربي إلى حد كبير اقتصاد ريعي.

تعريف
جورج قرم (1940) خبير اقتصادي ومالي لبناني، اختصاصي في شؤون الشرق الأوسط ودول حوض البحر الأبيض المتوسط. درس القانون الدستوري والعلوم الاقتصادية في جامعة باريس، وتخرج من معهد العلوم السياسية في باريس. شغل منصب وزير المال في حكومة سليم الحص من 1998 إلى 2000. هو أستاذ محاضر في الجامعة اليسوعية، وقد علّم سابقاً في الجامعة اللبنانية والجامعة الأميركية. له دراسات عديدة، وقد وضع عدداً كبيراً من الكتب والمقالات المتخصصة باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية، منها: «شرق وغرب: الشرخ الأسطوري»؛ و«لبنان المعاصر: تاريخ ومجتمع»؛ و«المسألة الدينية في القرن الحادي والعشرين» (نال عنه جائزة «فينيكس»)؛ و«تاريخ الشرق الأوسط ــ من الأزمنة القديمة إلى اليوم».
                                                                                ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                                          * نقلا عن جريدة الاخبار (بيروت) العدد ١٦١٧ الثلاثاء ٢٤ كانون الثاني ٢٠١٢