- في المقهى الثّقافي...
قد يكون تاريخ الحبّ في عمري بعدد ارتسام البسمات على وجه ثغري...
قابلتها في حديث للرّوح و بين زهر الأنغام و فصول الكلام و ألحان الغرام... كان في الحقيقة لقاء الكلمات بالمعنى، لقاء الحروف بأشكالها، لقاء الصّدر بالعجز، لقاء البيوت بقوافيها و لقاء العناوين بنصوص معبّريها...
في بداية اللّقاء جالسني الحزن، بعثر أوراقه فوق طاولتي الفقيرة، راهنني و كسب الرّهان بالورقة الأخيرة. سألته بعد أن بادلته التحيّة المسائيّة: هل تعرف متى يأتي يوم أفرح فيه؟؟؟؟
أقلقتني إجابته الحتميّة : يوم لا تحزن فيه أو لا تشعر فيه أنّك وحيد... يوم تقابل روح الإله في امرأة تعشقها و يوم تكون أنت إلاهها الوحيد، فتصلّيان سويّا شكرا للّه أو يوم ينزل البشر جميعهم دموعا و لا ترى إلا عيون الربّ ترعاك دون جفاء....
انطفأت الأضواء، ثمّ أشرقت في لحظة ما و تقدّمت آنسة في عمر الزّهور لتعلن عن قدوم الشّاعرة المبتدئة المعلن عنها آنفا في ذلك المقهى الثّقافي...
كنت أتسامر مع الحزن و لم ألتفت إلى أحد و لا إلى الصّوت القادم من أعماق الشّرق إلى أن استوقف مسمعي قولها:
"لعمري أنّ هواك ليس بمسرف وإن تعنّى قلبي فليس بمعترف...
فما رمقتني بلحظ ولا ناشدتني زيارة بمزدلف....
تسامرت و أحرفي نشرب كأس الصّبر المتأفّف...
فأشار لي بأن تعنّي فأهل الهوى لا يسلم منهم حتّى الشقيّ ...
فسرت الهوينة أعصف بريحك و تعصف بي...
لعلّ من دموعي تعصر خمرا يسكرذا القلب العفيّ...
ولكنّها ما عرفت يوما أنّه ما من مسعف...
فروحك بالطّيب تفوح و قلبي في ذكركم مستأنف."
كانت خطوط صوتها ممتدّة واضحة... نورها واسع المدى و إشراقته يختزل فضاءاتها...كانت إيقاعات حروفها مختلفة و حسّها راق و ممزوج برقْتها الأنثاويّة الشّكل و المحتوى.... في إشباعاته شموخ و في ارتفاعاته علوّ و تحليق إلى الأعلى. أمّا انحناءاته، فتَظهر رشاقة و زهدا و خشوعا.. ف" كأنّ خطها أشكال صورتها، وكأنّ مدادها سواد شعرها، وكأنّ قرطاسها أديم وجهها، وكأن بيانها سحر مقلتيها، وكأن سكينها سيف لحاظها، وكأن مقطعها قلب عاشقها".
كانت همذانيّة بكلّ رسم لها...بسيطة في كلّ شيء، تظهر تربيع و أناقة هندستها في كثير من التّفاصيل: كوفيّة بأتمّ معنى الكلمة.... بل إنّ كمالها ملأ الفراغات جميعها و تجاوز مداه و دلاله و تناسقه كلّ الأركان... فرقص رقصة أندلسيّة تشبه قصورها و علومها...
استدرجت شجاعتي لدعوتها و لكن ما وصلت إلّا هتافات قلبي إعجابا بها، فقلت: في حضرتك يا سيّدتي، تنطقني الحروف مثل تسابيح في ليل عيدك.. في حضرتك يا مولاتي تبتهج القصور و تنبعث من روحك موسيقى ترقصُ ورودا تنشد موشّحات في وصف قدودك... في حضرتك تلفّني نار من شعاع شمس لهيبك... في حضرتك تشربني الفيافي فأرتوي من بحر عيونك.. في حضرتك يستنجد صممي بمكتبات و قواميس حروفك، فيتنهّد عمقي و يتهجّى في وصف سطور مكاتيب ورودك... في حضنك يبحر الشّاعر في بحور شعورك، فيصبح البسيط إعجازا و الكامل عمق قصيدك...
هي الحسناء بشكل الأوركيد: لقّبها الفيلسوف الصيني (كونفوشيوس)بـ"زهرة عطر الملوك"، وكأنّه عرفها قبلي، فأولى اهتماما أعظم منّي بها ... وكأنّها تهديينا بعفافها و عفّتها الحياة و المستقبل الجميل... تعشقها الألوان بعمق عشقنا لها، فترتفع أعيننا لتراها في اكتمال قوس قزح ... هي الأصيلة بتاريخها و الرّفيعة برفعتها و سموّها... هي اللّوحة الأحلى في عزفي هذا والبراقة القوية الهادئة...
تمثّلت لي في صورة أخرى عند تغيُّر ألوان ضحكتها بل ابتسامات أبياتها، رأيت فيها سحر زهرة "التوليب" الحمراء إذ كبر اهتمامي بها و غرامي لها... و كأنّها سلطانة في تدرّج طبقات جاذبيّتها... و كأنّي أنا ذلك الشّاب المتلهّف الخائف من ضياعها أوخسارتها، فيلقى هيامي بها حتفه...
أكملت قصيدتها الأولى و الثّانية و الثّالثة و أنا ما زلت أنظر و أرى و أبصر.... نسيت الحزن بمركّباته وهي تبعث بغمزاتها عبر قسمات صوتها ودعواتها قائلة: تأمّل سماء عيوني.. و بحر انعتاق الحروف في حدودي.. تأمّل شراهة المفاتيح عند دندنة رقّ و عود.... تأمّل غناء و ترتيل حبّ لإله قريب بعيد..... تأمّل طيفي وهو يغطّي جسدك عند السّجود... تأمّل لغات الورود... ترى في كلّ حرف من بتلاتها ودّ و جود... اغمض عيونك و تأمّل نعاس العناق يلثمك مثل الوقود... لا تحتر كثيرا فالصّمت كلام الوجود...
تعانقنا طويلا بعد اللّقاء، فحبيبتي لاقيتها بعد طول عناء... هي التّي فقدتها منذ الشّتاء و هاهي تعود إلى أحضان حبيبها المشتاق...
لم أكن أحلم يا رفاق، فهي استجابت لندائي و للدّعاء....
كنت حضورها و كنت الوحيد الذّي صفّق لها و الذّي جازاها بالانحناء...
هذا عيدي و حبيبتي... فاذهب يا حزن و تعال يا حبّ بكلّ حروف النّداء...
(رحاب السّوسي)
يزحف الخائفون على أطفالهم من حمص وريفها إلى بلاد شقيقة على مرمى حجر من حاراتهم وقراهم وحقولهم. التحفوا حفنة بارود، وشال لهب، وآثار دم من الوطن، واتجهوا من «حمصهم» جنوباً نحو قرى وبلدات لبنانية تبدأ من مشاريع القاع الزراعية إلى أعالي جرد عرسال وأخواتها، المزارع القريبة والبعيدة. هنا، حيث بقايا غرف وبيوت تهزّها الرياح وتغرقها الأمطار، لكنها عند فقراء الحزن تبقى اكثر أمناً من رصاص مجهول ـــــ معلوم.
يصرّ أبو جمال على حمل طفليه وزوجة لم ير دموعها منذ أن تشاركا مصارعة الحياة، كما يؤكد. يحكي الشاب الحرفي الكثير من القصص عن حمص المدينة والمحافظة في ظلّ الأوضاع الحالية: «ساء الوضع كثيراً، ولم نعد نقدر على البقاء دون طعام وكهرباء ومازوت». إلا أن السبب المباشر لاتخاذ قرار مغادرة المدينة هو الوضع الأمني، كما يقول أبو جمال «لقد ألزمنا بالهروب إلى البقاع، ولا أخفي عليك أنني ترددت كثيراً قبل اتخاذ قرار النزوح». لكن وجود طفلين كان أمراً كافياً لحسم الأمر. يقول: «تركت الغالي والنفيس في حمص من أجل طفليّ، حتى لا يكونا عرضة للموت جوعاً أو صقيعاً، فالأمور الأمنية أصبحت معقدة، والمدينة تحوّلت إلى خطوط تماس نتيجة المواجهات بين جيش النظام والجيش الحرّ».
أكثر من 65 عائلة نازحة من حمص ومنطقتها منتشرة اليوم في عرسال وجردها القاسي، وفي قرى مجاورة هي امتداد لعرسال التي استنفرت لاستقبال المزيد من النازحين، ولو في ظروف غير مناسبة. ففي غرفة من أربعة أمتار، أقام أبو جمال، النازح حديثاً من حمص، مع قريبه أبو علي وأولاده السبعة الذين هربوا من المدينة إثر توتر الوضع الأمني. يقول الأخير إنه غادر مدينته قبل شهرين «وقد أمّن لي أهالي عرسال هذه الغرفة، كما ساعدوني وعائلتي بالمواد الغذائية والثياب والحطب للتدفئة». ويبدو شاكراً لهذه المساعدة، وخصوصاً أنه اكتشف «أن أهالي عرسال فقراء مثلنا يحتاجون إلى من يمد لهم يد المساعدة». يتابع بصوت متهدّج متذكراً اليوم الذي غادر فيه حمص: «يوم خرجنا انتظرت 24 ساعة حتى يتوقف إطلاق الرصاص. استغللت لحظة هدوء وغادرت مع زوجتي وأولادنا، وحين أصبحنا في مكان آمن خارج حمص اتصلت بصديق أمّن لي خروجي إلى الحدود اللبنانية في منطقة القاع، ومن هناك توجهت إلى عرسال، بعدما علمت أن الأهالي يستقبلون النازحين ويؤمنون لهم منازل وطعاماً».
وبالفعل، فإن أهالي عرسال انتظموا في ورشة عمل محلية لتأمين مختلف متطلبات النازحين من سوريا، الذين بدأوا بالتوافد إليها منذ عدة أشهر. توزّع الأهالي مجموعات، لكلّ منها مهمة محددة. واحدة لتأمين منازل لإقامة النازحين، وأخرى لتوفير المواد الغذائية والألبسة والفرش والأغطية، وثالثة، وهي الأهم والأكثر دقة في عملها، مجموعة الطبابة وعلاج الجرحى من النازحين السوريين، وتوفير الأدوية اللازمة. ويقول متابعون لعمل هذه اللجان، إن أهالي عرسال يوفرون متطلبات النازحين من تبرّعات يجمعونها من بعضهم البعض. ويكشف أحد مخاتير البلدة أنهم أجروا اتصالات بمؤسسات رسمية لبنانية وأخرى دولية لتأمين بعض احتياجات النازحين «لكن للأسف لم يردّ أحد علينا، لذا نجمع تبرّعات محلية لتوفير ما يلزم للمهجرين من سوريا». ويوضح المختار أن «السلطات اللبنانية لم تكلّف نفسها عناء السؤال عن هؤلاء، أو حتى كيف يعيشون». ويسأل ساخراً: «ألسنا في وحدة مسار ومصير وشعب واحد في دولتين؟»، لافتاً إلى أنه اتصل «بمؤسسة دولية لتوفير مساعدات ما للنازحين، لكن علمت منهم أن الدولة لا تسمح لهم بالعمل».
هذا التقاعس الرسمي اللبناني عن متابعة شؤون النازحين السوريين إلى لبنان، وعلى الأقل في منطقة البقاع الشمالي، يتحدث عنه أيضاً منسّق «تيار المستقبل» في المنطقة بكر الحجيري، الذي يتابع توجيهات تياره بوحوب تقديم المساعدة الإنسانية إلى السوريين المهجّرين. يقول الحجيري «الحكومة اللبنانية لم تسأل عن هؤلاء النازحين قسراً، لذا فإن التوجيهات العامة في التيار هي مساعدة هؤلاء». ويوضح أن سجل الإحصاءات لدى منسقية تياره في البقاع الشمالي تتحدث عن أكثر من 68 عائلة سورية وصلت إلى المنطقة من حمص وإدلب وكناكر. ويكشف أن تياره أصدر أمراً بوجوب متابعة شؤون الجرحى الذين يصلون إلى المنطقة من سوريا.
معالجة الجرحى السوريين في لبنان هي الأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة إلى اللجان التي تتابع الأمر على تخوم الحدود في البقاع الشمالي. يقول طبيب جرّاح التقته «الأخبار» خلال معالجته جريحاً سورياً مصاباً بطلق ناري في ساقه اليسرى، كان قد وصل للتو من منطقة حمص، إنه يعالج الجرحى في المنطقة وفق حالاتهم ونوعية إصاباتهم، موضحاً أن «الحالات الحرجة تنقل فوراً إلى طرابلس وعكار، لتوافر مستشفيات تستقبلهم، خلافاً لمستشفيات في البقاع ترفض هذا الأمر».
ويقدّم الطبيب شرحاً مرعباً ومأساوياً عن كيفية وصول الجرحى، إذ يقول إن الجريح السوري ينقل على دراجة نارية عبر مسالك ومعابر وعرة تجنباً للألغام وشرطة الحدود السورية (الهجانة). ويصف أن عمليات النقل تجري وفق المشهد الآتي: «يقود الدراجة سائقها، وخلفه آخر بركوب معاكس حاملاً الشخص المصاب!». ويتابع «هناك عشرات من المصابين لم تكتب لهم النجاة بسبب تعذّر وصولهم الى لبنان للعلاج، إما عادوا أدراجهم، وإما ماتوا على الحدود متأثرين بجراحهم»، كاشفاً أن الألغام السورية التي زرعت في اكثر من منطقة حدودية «تعوق عمليات إنقاذ المصابين بالرصاص ونقلهم الى لبنان».
كذلك يقدّم الطبيب لائحة بأسماء الجرحى والأمكنة التي تعرّضوا فيها لإطلاق الرصاص داخل سوريا، وموقع الإصابة في الجسم. وتفيد اللائحة التي اطلعت عليها «الأخبار» أن الطبيب وفريق المساعدين معه من ممرضين وصيدلاني، عالجوا 21 جريحاً في اقل من شهرين، وأن معظم المصابين تعرضوا لإطلاق رصاص حي، وأماكن إصاباتهم هي في: العين والصدر والأقدام والبطن والأعضاء التناسلية والرأس وأعلى الظهر، وإصابة واحدة في الفم وأخرى في الرقبة.
****
يروي مهجرو حمص الكثير من الحكايات عن مدينتهم.لا يخفون وجود حرب شوارع بين جيش النظام والجيش الحر. ويقول ابو جمال:" لم نكن نريد اسقاط ، بل فقط كنا نريد محاسبة المحافظالفاسد ». يتابع «شاركت في تظاهرات ضد المحافظ، وحين تعرضنا للرصاص صرنا نطالب بإسقاط النظام »، مؤكداً أنهم «شعب واحد مع الجيش ولسنا ضده" وحدة الشعب والجيش بؤكد عليه السبعينية أم محمد، التي تتخذ من منطقة مشاريع القاع مقر إاقامة مؤقت. السيدة الصلبة رفضت بداية مغادرة مدينتها و «جابوني بالقوة لهون ». تقول إنها كانت عائدة إلى المنزل حاملة فطائر لأولاد ابنها
الذين كانوا بلا طعام على مدى يومين «كان هناك جندي يراقبني وانا امشي وحيدة في الشارع، فتقدمتمنه وقلت له هل تريد ان تأكل؟ . وتضيف «رفض الجندي بداية، قائلاً لي إنه أكل منذ قليل ». تضيف «أصررت عليه أن يأخذ فطيرة فوافق بعدما قلت له أنا مثل أمك ». وتتابع أم محمد «حين أخذ مني العسكري الفطيرة صار يبكي وقال لي: انا واحد منكم». وتختم «الجيش من أبنائنا، ولا يمكن أن نطلق عليه الرصاص".
الذين كانوا بلا طعام على مدى يومين «كان هناك جندي يراقبني وانا امشي وحيدة في الشارع، فتقدمتمنه وقلت له هل تريد ان تأكل؟ . وتضيف «رفض الجندي بداية، قائلاً لي إنه أكل منذ قليل ». تضيف «أصررت عليه أن يأخذ فطيرة فوافق بعدما قلت له أنا مثل أمك ». وتتابع أم محمد «حين أخذ مني العسكري الفطيرة صار يبكي وقال لي: انا واحد منكم». وتختم «الجيش من أبنائنا، ولا يمكن أن نطلق عليه الرصاص".